...

 

 

“شريط فضائح فيس بوك”: انتبهوا قبل أن تضعوا إعجاباً عشوائياً!

  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/views.module on line 1113.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 1147.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 228.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 587.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 587.
  • strict warning: Declaration of views_handler_area::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_area.inc on line 81.
  • strict warning: Declaration of views_handler_area_text::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_area_text.inc on line 121.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 169.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 136.
Printer-friendly version

وسيم الدمشقي.

يتلقى فريق “سايبر آرابز” الكثير من الأسئلة حول كيفية تفادي الظهور في الشريط الإخباري (News feed ticker) الموجود في أعلى يمين الشاشة على حسابات فيس بوك، ففي حين أنكم ترون أن نشاطات بعض الأصدقاء تظهر بشكل دائم على هذا الشريط لديكم، فإنكم قد تكادون لا ترون أي تواجد للبعض الآخر، إلا فيما ندر، على الرغم من نشاطهم الكبير على موقع  فيس بوك.

إن إمكانية إخفاء الشريط الإخباري (الذي يظهر نشاط الآخرين على حسابكم) متاحة، وذلك عبر النقر على الخط الفاصل بين الشريط الإخباري وقائمة الأصدقاء وجرّه إلى الأعلى.

لكن الأهم هو كيفية التحكم بما سيظهر من نشاطاتكم لدى الأصدقاء.

لنفترض أن وائل قام بوضع منشور، وقام صديقه زياد بالتعليق عليه، أما سامر (وهو أيضاً صديق وائل) فكان يشاهد الشريط الجانبي وقد رأى أن زياد قام بالتعليق على منشور وائل.

هنا تعتمد قابلية ظهور نشاط زياد على شريط سامر على عاملين:

الأول: خصوصية المنشور الذي يقوم وائل بنشره، وهنا يوجد ثلاثة أنواع: عام (Public) وأصدقاء الأصدقاء (Friends of friends) والأصدقاء (Friends)

والثاني: الصداقة (Friendship) التي تربط وائل بسامر. وهنا أيضاً يوجد حالتان:

1-    وائل وسامر أصدقاء.

2-    وائل وسامر ليسا أصدقاء.

بتقاطع كل الاحتمالات السابقة ينتج لدينا ستة حالات :

1-    المنشور خصوصيته “عام” (Public) + سامر ووائل أصدقاء

2-    المنشور خصوصيته “عام” (Public) + سامر ووائل ليسا أصدقاء

3-    المنشور خصوصيته “أصدقاء الأصدقاء” (Friends of friends) + سامر ووائل أصدقاء

4-    المنشور خصوصيته “أصدقاء الأصدقاء” (Friends of friends) + سامر ووائل ليسا أصدقاء

5-    المنشور خصوصيته “الأصدقاء” (Friends) + سامر ووائل أصدقاء

6-    المنشور خصوصيته “الأصدقاء” (Friends) + سامر ووائل ليسا أصدقاء

الآن واعتماداً على الاحتمالات السابقة، في حال قام زياد بنشاط ما، كالتعليق على منشور لوائل، وكان أحد الاحتمالات من 1 إلى 5 محققاً، فإن النشاط سيظهر على شريط سامر.

أما في حال كان الاحتمال رقم 6 فإن النشاط لن يظهر على شريط سامر.

لذا، لتفادي الفضوليين الذين قد يستغلون الفرصة لإزعاجنا، علينا الانتباه إلى خصوصية المنشور الذي نقوم بالتعليق عليه أو إبداء الإعجاب به.

أما في ما يتعلق بالصفحات (Pages) والمجموعات العامة (Public Groups)، فلا يمكن التحكم في خصوصية نشاطنا عليها، بسبب كون المنشورات فيها “عامة” (Public) على عكس المجموعات المغلقة (Closed) والسريّة (Secret) حيث المنشورات فيها تظهر للأعضاء فقط.

وكما يزعجنا المتطفلين، ونرغب بحماية نشاطنا على الفيس بوك منهم، نستطيع أيضاً أن نساعد بحماية الآخرين، عبر تحديد خصوصية المنشورات التي نقوم بكتابتها. مما يساهم بشكل جزئي بعدم ظهور نشاطات أصدقائنا على الشريط الإخباري.

تحديد الخصوصية يتم عبر النقر على السهم الموجود بجانب زر النشر (Post) واختيار خصوصية المنشور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أما لاختيار “أصدقاء الأصدقاء” أو Friends of friends فذلك يتم عبر النقر على “مخصّص” (Custom)  ثم اختيار أصدقاء الأصدقاء، أو يمكننا تحديد خصوصية منشور ليراه أصدقاء معيّنين، أو إظهاره للجميع باستثناء صديق أو أكثر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: Cyber Arabs