...

 

 

محركات بحث بديلة

  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/views.module on line 1113.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 1147.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 228.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 587.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 587.
  • strict warning: Declaration of views_handler_area::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_area.inc on line 81.
  • strict warning: Declaration of views_handler_area_text::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_area_text.inc on line 121.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 169.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /var/www/dawlaty/data/www/dawlaty.org/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 136.
Printer-friendly version

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أصبحت محركات البحث الأدوات الأكثر أهمية في مجال الانترنت، فدون محرك جوجل (Google) أو محرك بينغ من مايكروسوفت (Microsoft’s Bing) تغدو الانترنت مجرد مجموعة من الصفحات دون فهرس. إلا أن معظم محركات البحث تقوم أيضاً بجمع معلومات خاصة عن مستخدميها، مثل سلوكهم البحثي، وأماكن تواجدهم، وعناوين بروتوكولات الانترنت (IP address) التي يستخدمونها، إضافة إلى تفاعلهم مع مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف تحسين نتائج البحث التي يحصل عليها هؤلاء المستخدمون. تستخدم محركات البحث هذه المعلومات لجعل نتائج البحث التي تحصلون عليها تتناسب والمعلومات التي تم جمعها عنكم، ولهذا السبب يحصل كل شخص على مجموعة مختلفة من نتائج البحث. جرّبوا بأنفسكم!

ورغم أن المعلومات التي تجمعها عنكم محركات البحث قد لا تكون حساسة إلا أن الأمر يثير مخاوف أمنية حقيقية، لأنّ تخزين بعض هذه البيانات يتم على حواسيبكم على شكل سجلات تتبع (أو كوكيز Cookies) من السهل الوصول إليها، كما تقوم هذه المواقع بمشاركة بيانات أخرى مع أطراف ثالثة غير معروفة لمستخدمي محركات البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ولهذا السبب، ينصحكم موقع سايبر آرابز باستخدام محركات البحث التي لا تتعقب معلوماتكم أو تشاركها أو تقوم ببيعها. وأحد المحركات هذه هو دك دك جو (DuckDuckGo (www.duckduckgo.com الذي يضع الخصوصية أولاً، ولذا فهو لا يقوم بتخزين عناوين بروتوكولات الانترنت المستخدمة أو تسجيل معلومات المستخدم ولا يلجأ إلى استخدام  الكوكيز إلا عند الضرورة. كما ننصحكم بمحرك بحث آخر هو ستارت بيج (Start Page) (www.startpage.com) الذي يستخدم محرك جوجل للبحث لكن دون جمع بياناتكم الخاصة أو مشاركتها مع أطراف ثالثة.