إطلاق موجز سياسات بعنوان “تقييم الجهودَ المبذولة لتوسيع انخراط المجتمع المدني في مؤتمر بروكسل”

أكتوبر 8, 2021

 

أصبحت مؤتمرات بروكسل تعتبر الحدث السنوي الرئيسي لمشاركة الرسائل العامة حول سوريا من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني السوري، وأحد الأماكن القليلة التي تُمكّن السوريين من مناطق جغرافية وانتماءات سياسية ومصالح متنوعة من الالتقاء. 

خاصة وأن  مشاركة الأصوات الشعبية والمجتمع المدني السوري في هذه المداولات حول مستقبل سوريا والتأثير عليها تعتبر حقاً طبيعياً، سواء كان ذلك من ناحية التمويل أو البرمجة أو من حيث السياسة والعملية السياسية. ويتحمل المنظمون وصانعو السياسات مسؤولية تمكين هذه الجهات الفاعلة لتولي تلك الأدوار، والاستماع إلى مخاوفهم، وإدماجهم بشكل أكثر فاعلية في عملية صنع القرار.
حيث تباينت مقاربات المؤتمرات الخمسة المنعقدة في بروكسل على مر السنين لإشراك المجتمع المدني في شكلها ونطاقها وفعاليتها خصوصا بعد تفشي وباء كورونا، تعقّدت عملية الانخراط نتيجة تحول المؤتمرات إلى الانعقاد عبر الإنترنت وآليات الانخراط عبر الإنترنت، خاصة بالنسبة للمجتمع المدني السوري في مؤتمري بروكسل السابقين.

تقدم دولتي موجز السياسات  لـ تقييم  الجهودَ المبذولة لتوسيع انخراط المجتمع المدني في مؤتمر بروكسل, أجرت دولتي لإنجاز هذا العمل مقابلات استُكملت باستطلاعات المشاركين من المجتمع المدني في مؤتمرات بروكسل السابقة بغية تقييم عملية انخراط المجتمع المدني. أُجريت مقابلات واستطلاعات مع مشاركين من شمال شرق وشمال غرب وجنوب سوريا وكذلك من دول الجوار والشتات السوري في الفترة بين أيار/مايو وحزيران/ يونيو 2021.

وتم إطلاق الورقة بتاريخ  27 سبتمبر-أيلول 2021، ضمن ويبينار خاص لنقاش التوصيات التي خرجت بها الورقة بحضور ممثلين\ات عن منظمات المجتمع المدني المحلي وعاملين\ات في منظمات دولية تعمل في الشأن السوري, اضافة لمشاركين\ات سابقين\ات ضمن مؤتمر بروكسل بنسخه الخمسة، وممثلين من الجهات المنظمة للمؤتمر.