عكس التيار: منظمات حقوق المرأة السورية على خارطة العدالة الانتقالية

يوليو 16, 2020

إن مناورة القمع الاجتماعي والسياسي للدفاع عن العدالة بين الجنسين مهارة شحذتها الناشطات والمجموعات في سوريا على مدى سنوات عديدة. على الرغم من عقود من البيئة القمعية للتنظيم السياسي ، قام النشطاء والمجموعات التي تقودها النساء بحملات من أجل حقوق المواطنة وتغييرات في القوانين المتعلقة بجرائم الشرف، وأنشأوا تحالفات عبر الخطوط السياسية والدينية للضغط على الحكومة للتصديق على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (اتفاقية سيداو) والعمل على حقوق المرأة والعنف ضد المرأة في سوريا. عندما بدأت الاحتجاجات في عام 2011، لعبت النساء أدوارًا قيادية مهمة. مع تحول الانتفاضة إلى نزاع مسلح، تم تهميش مساحات المشاركة السياسية للمرأة مرة أخرى. ومع ذلك، تستمر النساء في لعب أدوار مهمة على الصعيدين المحلي والدولي ، ودعم الضحايا والدفاع عن حقوق المرأة والمجتمعات. إنهن يواصلن القيام بهذا العمل على الرغم من تهميشهن من العمليات السياسية ومنتديات المجتمع المدني التي يتم فيها مناقشة القضايا التي يشاركن فيها بشكل مباشر. وغالبًا ما يتم ترميز أصواتهن ودفع تجربتهن إلى الهوامش.

كانت المناقشات حول نطاق وطرق العدالة ,والعدالة الانتقالية , في سوريا موضوع نقاش ومداولات منذ بدء الاحتجاجات. غالبًا ما ركزت هذه المناقشات على المقاربات التقليدية من أعلى إلى أسفل للعدالة الانتقالية ، واستندت إلى تحليل الانتهاكات والأذى الحاصل دون مراعاة النوع الاجتماعي. كانت النساء غائبات إلى حد كبير عن هذه النقاشات والخطط سواء كمواضيع أو كمؤلفات . و عندما يتم تضمين النساء , فإن ذلك يكون بهدف مناقشة قضية العنف الجنسي أو ، في كثير من الأحيان ، تضمينها ك “ضحية” على خشبة المسرح لإخبار شهاداتهن. ومع ذلك ، فإن الجماعات التي تقودها النساء لديها رؤى قيمة حول الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والمجتمعات ، وكذلك تأثيرها الذي يجب البناء عليه والمساءلة عنه. في تفاعلاتهن اليومية مع الضحايا والناجين ، لديهن وجهات نظر دقيقة وانتقادية في النطاق والآليات التي يمكن أن توفّر العدالة لهن. في حين أن الآليات الانتقالية والآليات الوطنية للعدالة الانتقالية تبدو بعيدة ، إلا أن الإجراءات المتخذة لتحقيق العدالة والمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد السوريين مستمرة. من أجل أن تؤتي هذه الآليات ثمارها وأن يكون لها تأثير تحويلي ، يجب تسليط الضوء على العمل الهائل ورؤى المنظمات التي تقودها النساء وأن تتمحورعملية تصميم وتنفيذ إجراءات العدالة حوله

في عام 2019 , بدأت دولتي و رابطة النساء الدولية للسلام والحرية  مشروعًا حول العدالة الانتقالية التي تراعي الفوارق بين الجنسين بالشراكة مع مجموعة من المنظمات التي تقودها النساء. يهدف المشروع إلى توفير المعرفة والتحليلات التي تراعي الفوارق بين الجنسين حول العدالة الانتقالية المطورة من قبل أولئك المنخرطين بشكل مباشر في هذه القضايا مع المجتمعات. كما تهدف إلى بناء القدرات وتوفير الفرص للقيادات النسائية المجتمعية للدفاع عن العدالة التي تراعي الفوارق بين الجنسين والتي تركز على الضحايا. هذا الرصد هو الخطوة الأولى في هذه العملية. يحلل الرصد السياق الذي تعمل فيه المنظمات التي تقودها النساء في جميع أنحاء سوريا ، وتقدم لمحة عامة عن الطريقة التي تدافع بها عن العدالة بين الجنسين في هذه السياقات ، وكذلك التحديات التي تواجهها واحتياجاتها من القدرات.