مشروع كتابة السردية السورية

مشروع كتابة السردية السورية

فبراير 1, 2022

مقدمة:

يشكل أرشيف التاريخ الشفوي السوري”SOHA الذي قامت دولتي بجمعه على مدى سنوات، مصدرا غنيا لشهادات مئات السوريين والسوريات على مدى سنوات الصراع الطويلة، قصص وشهادات تعود بذاكرتهم الى العام 2011، وتتيح لنا بناء “سردية” سورية تستند إلى أبطال حقيقيين استطاعوا النجاة بحياتهم رغم كل الخسائر والانتهاكات التي تعرضوا لها على مدى السنوات العشرة الأخيرة.

أرشيف التاريخ الشفهي السوري (SOHA) :

تأسس برنامج SOHA في عام 2016 من قبل دولتي وشركائها، و منذ ذلك الحين ، تم جمع ما يزيد عن +400 شهادة , من تجارب حياتية من واقع ومعايشتهم سنوات الصراع الطويلة وتطرقت هذه التجارب إلى مواضع مختلفة اجتماعية و سياسية واقتصادية وإنسانية , من خلال المقابلات الميدانية مع الرواة المعنيين الذين تطوعوا لتقديم شهاداتهم.
و تهدف دولتي إلى جعل SOHA مورداً لبناء ذاكرة جماعية للمجتمع السوري حول الانتفاضة السلمية و الصراع منذ العام 2011 .
يعمل برنامج SOHA على التأثير وتحدي سرديات أصحاب الصراع التي تخدم وجهة نظرهم فقط ،  من خلال تأسيس عمله في شراكات مع منظمات المجتمع المدني ، والجهات الثقافية الفاعلة ، وغيرهم ؛ مع التركيز على أصوات الفئات المهمشة. 

مشروع فن المجتمع :

بعد الاستجابات المشجعة لأعمالها السابقة في دمج الإنتاج الفني والإبداعي في المشاركة المجتمعية ، تطلق دولتي خلال عام ٢٠٢٢  ” مشروع الفن المجتمعي ” , فخلال السنوات الأخيرة أقامت دولتي ، بالتعاون مع مجموعات أخرى ، نشاطات فنية وسرد حكايات وعروض مسرحية تناولت قضايا رئيسية في موضوع ذاكرة الصراع في سوريا ، مثل قصص قريبات المعتقلين و المختفين و القصف و الحصار والنزوح لـ المدنيين في الغوطة و مخيم اليرموك ، أيضا تجارب الشباب خلال سنوات الصراع .
و قد حظيت هذه الأحداث الفنية ، المستوحاة من شهادات التاريخ الشفوي في SOHA ، باهتمام الفنانين والباحثين الذين أبدوا اهتمامًا إضافيًا بإعادة إنتاج هذه الشهادات و ترجمتها عبر أعمال فنية و أدبية.

على هذا النحو ، فإن هدف مشروع الفن المجتمعي  , هو تنشيط أرشيف SOHA من خلال استخدام أدوات مبتكرة وإبداعية وتقديم الروايات المتنوعة من ذاكرة المجتمع  السوري حول الأحداث التي عايشها خلال السنوات السابقة.


فرصة للمشاركة في كتابة “رواية السردية السورية”:


تحت إشراف ومتابعة من الكاتب و الباحث السوري ” جورج كدر ”  تعلن دولتي عن فتح باب التقدم للشباب والشابات السوريين الذين يمتلكون مهارات الكتابة الإبداعية للمشاركة في إنتاج عمل روائي  إبداعي يستند إلى أرشيف التاريخ الشفوي الذي يحتوي على نماذج من شهادة شخصيات لها تركيبتها النفسية والاجتماعية ومعاناتها وسرديتها الخاصة لسنوات الصراع، وتشكل جزءا مهما في موزاييك السردية الشاملة لتاريخ سوريا . 

سيتمكن المشاركون من الاستماع إلى الأرشيف الصوتي لمشروع التاريخ الشفوي السوري والتعرف على خطة العمل ومناقشتها لصياغة عمل روائي جماعي نطمح من خلاله الخروج بسردية سورية تسلط الضوء على ما جرى في سوريا  على مدى كل هذه السنوات، بعيدا عن سرديات القوى السياسية المستقطبة والجهات المتصارعة، حيث  ستقف هذه السردية إلى جانب الإنسان وتدعم حقه في الحرية والعدالة والمساواة.

مراحل المشروع :

١- ورشة عمل تدريبية لمن يتم اختيارهم من الشباب والشابات السوريين لكتابة الرواية، ويتم خلالها:

  • لقاؤهم مع عدد من الكتاب والروائيين السوريين الذين سيشاركونهم تجاربهم وطرقهم في الكتابة الإبداعية.
  • استعراض خطة الكتابة الرواية ومناقشتها.

٢- الاستماع لشهادات أرشيف التاريخ الشفهي السوري وفق الخطة وكتابة الرواية على مدار ٤ أشهر . 

٣- إطلاق وإصدار الرواية .


شروط التقديم :

ـ أن يكون الكاتب/ الكاتبة قد تجاوز الـ 18 من عمره.

ـ أن يكون الكاتب/الكاتبة على معرفة بالشأن السوري.

ـ أن يكون للكاتب/ الكاتبة اعمالاً تعطي فكرة عن طريقتهم في الكتابة، واتقانهم للغة العربية.

ـ أن يؤمن بالعمل الجماعي، وقادرا على العمل ضمن فريق.

ـ أن يكون مرنا، و متقبلا للملاحظات والنصائح.

ـ أن يكون قادرا على إنجاز ما يطلب منه في الأوقات المحددة.

ـ لديه مهارات وأدبيات النقاش ضمن فريق، بشكل يفضي إلى نتائج خلاقة تدعم عمل الفريق وتوسع آفاق المشروع.

ـ مبادرا لطرح أفكار تغني عمل المشروع.

مدة التقديم :

الموعد النهائي  للتقديم  ٢٨ شباط ٢٠٢٢

  يرجى العلم أن:

  •  المشاركة في هذا المشروع ستكون تطوعية و سيحصل المشاركين على مكافأة رمزية 
  • سيقوم فريق المشروع بالتواصل مع المرشحين للقائمة القصيرة فقط، والذين تنطبق عليهم الشروط  .

رابط المعلومات واستمارة التقديم

https://bit.ly/3g7lqsG